رياض الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


على خطى رسول الله نسير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الصلاة ! الصلاة ! وما ملكة ايمانكم .
كيفية تلاوة القرآن Emptyالخميس فبراير 24, 2011 4:24 am من طرف عبدالرحمان

» كتاب استمتع بحياتك لدكتور محمد بن عبد الرحمان العريقي
كيفية تلاوة القرآن Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 6:35 am من طرف abdennour

» إنها ملكة لفضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي
كيفية تلاوة القرآن Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 10:27 am من طرف abdennour

» معلـــ376ـــومة
كيفية تلاوة القرآن Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 10:25 am من طرف abdennour

» الشيخ محمد حسين يعقوب يرد على إغلاق قناة الرحمة
كيفية تلاوة القرآن Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 12:46 pm من طرف ADIL

» نجم منكب الجوزاء مخزن هائل من الغازات
كيفية تلاوة القرآن Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 5:12 am من طرف ADIL

» ::::بعض المعلومات عن النحل:::
كيفية تلاوة القرآن Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 5:06 am من طرف ADIL

»  محمود المصري أجمل هجرة في العالم
كيفية تلاوة القرآن Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 4:55 am من طرف ADIL

» نجم منكب الجوزاء مخزن هائل من الغازات
كيفية تلاوة القرآن Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 11:54 am من طرف abdennour

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 12 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61 مساهمة في هذا المنتدى في 32 موضوع
التبادل الاعلاني
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 كيفية تلاوة القرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abdennour
نائب المدير
نائب المدير
abdennour


كيفية تلاوة القرآن Empty
ذكر عدد المساهمات : 25
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

كيفية تلاوة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تلاوة القرآن   كيفية تلاوة القرآن Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 4:20 am

السلام علكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى : { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } (1) وقال في آية أخرى { وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً } (2) . لذلك يجب الاعتناء بكيفية التلاوة وأسلوبها تعظيما لكتاب الله تعالى : { وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}(3).

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إن أفواهكم طرق القرآن فطيبوها بالسواك".

رواه البزار بسند جيد

الاستياك مطهر للفم مرضاة للرب . فمن أكرم القرآن بتطييب فمه فقد عظم شعائر الله تعال . لذلك فإن الوضوء لتلاوة القرآن مستحب من باب أولى.

هذا وقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتلو القرآن على كل حال إلا أن يكون محدثا وذلك دليل على جواز التلاوة على غير وضوء ولكن التلاوة مع الوضوء أفضل.

ولمس المصحف عن طهارة تعظيم لشعائر الله أيضا وتطبيق حرفي لقوله تعالى : { لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ } (4) وهو المشهور عن جمهور العلماء أنه لا يجوز مس المصحف بغير وضوء.

سئل سعيد بن المسيب (5) رضي الله عنه عن حديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان متكئا فاستوى جالسا وقال أكره أن أحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا متكئ . وكلام الله تعالى أولى بالتعظيم من حديث رسوله ويستحب استقبال القبلة وإطراق الرأس وعدم التربع أو الاتكاء أو الجلوس على هيئة من هيئات التكبر . وكان الإمام مالك بن أنس (6) رضي الله عنه يتطيب ويلبس فاخر ثيابه عند تحديثه بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بتلاوة كلام الله تعالى.

وأفضل القراءة هي في الصلاة قائما مع الترتيل والبكاء في جوف الليل خاليا فإن قرأ جالسا أو مضطجعا جاز ذلك وله فضل في ذلك أيضا ولكن أقل من الأول . قال الله تعالى : { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ } (7) وقد أثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلاوة سورة وآيات وهو مضطجع قبل نومه.

كما أن تطهير الفم بالسواك مستحب وفق هذا الحديث فإن ترك تناول ما يعطي رائحة خبيثة للفم أمر مستحب أيضا فينبغي عدم تناول الفوم والبصل قبل تلاوة القرآن . والتدخين من الخبائث التي تعطي رائحة كريهة لفم المدخن فالإقلاع عنه مرضاة للرب مطهرة للفم وهو من هوى النفس الذي قال الله تعالى عنه : { وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى}(Cool.

والحديث الشريف هذا يدل على ضرورة الاعتناء بالظاهر وفي الوقت نفسه الاهتمام بالباطن . فما أنزل الله تعالى القرآن إلا ليعمل به لكن مقدمة العمل هي التلاوة والتدبر ومن تلى وتدبر وعظم التلاوة فقد عمل بالقرآن نفسه أول ما تلى بل وقبل التلاوة وهكذا فإن الشريعة عموما تطالب بتحسين الظاهر والباطن على حد سواء ولا صحة لمن يدعي اهتمامها بجانب واحد هو سلامة الباطن متذرعا بحديث " إنما الأعمال بالنيات " (9) فرغم صدق ذلك وان الحديث يعتبر أصلا عظيما من أصول الشريعة إلا أن الحديث لا بعطي حتى ولو إشارة إلى ترك الاعتناء بالظاهر وتركيز الاهتمام كله على الباطن . ولو كان الإسلام يعتني بتطهير الباطن فقط لما اشترط للصلاة قياما أو قعودا ولا ركوعا أو سجودا بل اكتفى بدعاء القلب فقط . وإن خير الأعمال ما اقترن فيه صدق الباطن بسلامة الظاهر.

وإذا كان الفم هو طريق القرآن ومن السنة تطييبه بالسواك إكراما للقرآن ، أليس من الأولى إكرام القرآن بتطييب الفم بتجنيبه فحش الكلام وقول الزور والكذب والغيبة والنميمة والبهتان والهمز واللمز والاستهزاء وقهقهة الضحك والتدخل فيما لا يعني " وهل يكب الناس في النار على مناخرهم يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم"(10).

وقال أبو الليث السمرقندي : لا بأس أن يقرأ الجنب والحائض أقل من آية واحدة كما أنه لا بأس أن تقرأ الآية التي فيها دعاء بنية الدعاء.

ويروى عن الإمام الشافعي (11) في قوله القديم أنه كان يجيز للحائض أن تقرأ القرآن خشية النسيان .

نعتت أم سلمة (12) رضي الله عنها قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فإذا هي تنعت قراءة مفسرة حرفا حرفا.

أخرجه أبو داؤد والنسائي والترمذي وقال حسن صحيح

القراءة المفسرة حرفا حرفا هي إخراج كل حرف من مخرجه الصحيح وهي أساس قواعد التجويد . روى البيهقي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما : " من قرأ القرآن فأعرب في قراءته كان له بكل حرف عشرون حسنة ومن قرأه بغير إعراب كان له بكل حرف عشر حسنات".

وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : لئن أقرأ البقرة وآل عمران وأرتلهما وأتدبرهما أحب إلي من أن أقرأ القرآن كله هذرمة . وسُئل مجاهد (13) عن رجلين دخلا في الصلاة فكان قيامهما واحدا إلا أن أحدهما قرأ البقرة فقط والآخر قرأ القرآن كله فقال هما في الأجر سواء.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سُئِل كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقال : كانت مدا ثم قرأ بسم الله الرحمن الرحيم يمد بسم الله ويمد بالرحمن ويمد بالرحيم.

رواه البخاري وأبو داؤد

ينبغي للمسلم أن يتعلم قواعد التجويد ويطبقها في قراءته للقرآن بل وفي لفظه للغة العربية وما قواعد التجويد سوى أسلوب للفظ الكلام العربي بصيغته المتقنة الصحيحة بإخراج كل حرف من مخرجه الصحيح وإعطاء الكلام جمال الصوت الممكن بما يضفي على التلاوة خشوعا وبهاء وتأثيرا لدى السامع وتعظيما لكلام الله تعالى.

وحسن التلاوة والترتيل تؤكد الاهتمام بظاهر التلاوة إضافة إلى بواطنها من تطبيق للأحكام وإيمان بالقلب فالله هو الظاهر وهو الباطن ويريد أن يتخلق العبد بأخلاق الله فينظف ظاهره وباطنه ويعتني بجمال تلاوته للقرآن وفي الوقت نفسه يحسن تطبيق الأحكام.



عن عائشة رضي الله عنها قالت أبطأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة بعد العشاء ثم جئت فقال : " أين كنت ؟ " قلت كنت أسمع قراءة رجل من أصحابك لم أسمع مثل قراءته وصوته من أحد قالت فقام فقمت معه حتى أستمع له ثم التفت إلي فقال:

" هذا سالم مولى أبي حذيفة الحمد لله الذي جعل في أمتي مثل هذا".

رواه ابن ماجد باسناد جيد

سالم رضي الله عنه كان عبدا لأبي حذيفة فأعتقه فما عرف إلا بسالم مولى أبي حذيفة . كان حسن الصوت ومن كبار علماء الصحابة وأتقيائهم ضوان الله تعالى عليهم . قال عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما أراد أن يعهد بالخلافة من بعده لستة الشورى : لو كان سالم مولى أبي حذيفة حيا لوليته الخلافة من بعدي . وهكذا يرفع الله الموالي من العبيد بفضل كتابه إلى درجة الترشيح للخلافة . وممن ؟ من عمر بن الخطاب لولا أنه قد توفي قبله . وهكذا { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } (14) وكفى بتزكية رسول الله صلى الله عليه وسلم له إذ قال : الحمد لله الذي جعل في أمتي مثل هذا وما كان ذلك إلا بفهمه القرآن وحبه للقرآن وتلاوته للقرآن وعلمه بالقرآن.

وكذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع تلاوة أبي موسى الأشعري ويصفه بأنه أوتي مزمارا من مزامير آل داؤد لحسن صوته وحلاوته وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول لأبي موسى رضي الله عنه ذكرنا ربنا فيقرأ عنده حتى يكاد وقت الصلاة أن يتوسط فيقال يا أمير المؤمنين الصلاة الصلاة فيقول أو لسنا في صلاة ؟ إشارة إلى قوله تعالى { وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ }(15).

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن".

أخرجه البخاري

يقول الإمام الشافعي رضي الله عنه : التغني بالقرآن هو أن يتحزن ويترنم به . وسئل ابن أبي مُليكة (16) قيل له أرأيت إن لم يكن الرجل حسن الصوت فقال : يُحسنه ما استطاع وقد ورد في الصحيحين عن جبير بن مطعم (17) رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور فما سمعت أحدا أحسن صوتا أو قراءة منه فلما سمعته قرأ { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ } (18) كاد قلبي يطير وكان جبير لما سمع هذا بَعْدُ مشركا على دين قومه وإنما كان قدم في فداء الأسارى بعد بدر . وقد سمع المؤلف أحد النصارى يقول : إن جلدي ليقشعر حين أسمع { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } وأشعر بأن ذلك هو أبلغ مناجاة لله.

إن من آداب تلاوة القرآن البدء بالاستعاذة لقوله تعالى : { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } (19) . وقد اختلف العلماء هل الإسرار بالقرآن أفضل أم الجهر فالإسرار أبعد عن الرياء والتصنع وعدم التشويش على الآخرين حيث ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما على أصحابه وهم يصلون في المسجد فقال : " يا أيها الناس كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض في القراءة " أما الجهر بالقراءة فإنه يوقظ قلب القارئ ويجمع همه إلى الفكر ويصرف إليه سمعه ويطرد النوم ويؤثر في غيره أو يوقظهم للتهجد فإن كانت النية خالصة في ذلك كان الجهر أفضل.



عن فضالة بن عبيد (20) رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" الله أشد أُذُنَا إلى قارئ القرآن من صاحب القَينَةِ إلى قَينَتِهِ".

رواه ابن ماجه وابن حبان والحاكم وصححه

من أقبل على الله أقبل الله عليه ومن تقرب إلى الله شبرا تقرب الله منه ذراعا ومن أتى إلى الله مشيا أتاه الله هرولة ومن قرأ كتاب الله ورتله وحسن صوته فيه خشوعا لله وإقبالا عليه وتقربا إليه فالله ينصت له ويسمع ويباهي به ملائكته . إن العبد بتقربه إلى الله تعالى لا يُقَدم نفعا لله تعالى وإنما يقدم عملا صالحا لا بد وأن يكون ثوابه تقرب الله منه وإنصاته لدعائه ورفع درجاته في الدنيا والآخرة . والله لا يشغله إصغائه لعبد عن عبيده ولا فرحه بتوية عبد عن غضبه على عصيان الآخر . فالعبد إذا قرأ كتاب الله أصغى الله لتلاوته ولله المثل الأعلى فالله أشد إصغاء لعبده من صاحب الآلة الموسيقية إلى آلته وهل إصغاء الله لقارئ القرآن سوى رفع الدرجات وتكثير للحسنات وتكفير للسيئات وإجابة للدعوات وبركة من الله وهداية إلى الصراط المستقيم.



عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" إقرأوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الكِتابَينِ وأهل الفسق فإنه سيجيء أقوام يُرجِعونَ بالقرآن ترجيع الغناء والرهبانية لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم".

أخرجه الطبراني والبيهقي

نُقل عن الإمام مالك تحريم القراءة بالألحان وحكى الماوردي عن الإمام الشافعي أن القراءة بالألحان إذا انتهت إلى إخراج بعض الألفاظ عن مخارجها حرمت.

أما الأمر هنا بالتلاوة بالألحان فإن ذلك ضمن قواعد اللغة العربية وما توارثه العرب . والنهي عن الألحان المبتدعة سواء ما اقتبس من اليهود والنصارى أو ما تعارف عليه أهل الفسق والمجون من أغان وألحان متميعة فالألحان الغنائية والرهبانية للقرآن كلاهما حرام . ومن اهتم بتجميل الصوت خارج قواعد التجويد وما تعارف عليه العرب المسلمون لا بد له وأن يفقد روح التلاوة من تدبر وخشوع وحلاوة.

إن مخالفة أهل الكتاب من اليهود والنصارى قاعدة أصولية ثابته بقوله صلى الله عليه وسلم : " خالفوا اليهود والنصارى " أو " خالفوا اليهود والمجوس أُحفُوا الشوارب وَأوْفِرُوا اللِّحى " (21) وكذلك بنهى الله تعالى المسلمين عن توليهم : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ }(22).

يحوي هذا الحديث إشارة إلى النهي حتى عن أن يعجبنا شأن المبتدعين والمخالفين لأوامر الله أو الذين يتغنون بالقرآن خارج حدود التلاوة الشرعية المحددة بقواعد التجويد والترتيل فالرسول صلى الله عليه وسلم حدد الإيمان بأن يكون الهوى تبعا للشريعة بقوله : " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به " وهو بذلك يدعوا المسلمين لتحويل أهوائهم لكي تكون تبعا لما أنزل الله من كتاب وسنة ومن لا يكون هواه تبعا لذلك فإيمانه ناقص فلذلك من أعجبته تلاوة من يتلوا غناء أو رهبانية فإن قلبه مفتون ويُخشى أن يكون من الضالين وهكذا فإن الإسلام لا يكتفي بالأمر بالعمل بل بعمل على صقل الأهواء والرغبات لكي تكون موافقة لما يحبه الله ويرضاه.
وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ADIL
المراقب العام
المراقب العام
ADIL


كيفية تلاوة القرآن Empty
ذكر عدد المساهمات : 34
نقاط : 85
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

كيفية تلاوة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية تلاوة القرآن   كيفية تلاوة القرآن Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 9:38 am

جزاك الله خيرا يا اخ عبد النور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تلاوة القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض النوادر في القرآن الكريم
» كيفية حفض القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض الجنة :: المنتديات الإسلامية على مذهب اهل السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: